الرئيسيةقمر الفوتوشوباليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المنتدى مغلق -.-

شاطر | 
 

 الدعوة والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم علي
قمر vip مبدع
قمر vip  مبدع


ذكر عدد الرسائل : 162
تعليق المدير : مبدع
¨°o.O (الاوسمه) O.o°¨ :
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

you‘r sms
you‘r sms:

مُساهمةموضوع: الدعوة والتعليم   الجمعة يوليو 11, 2008 11:28 am

الدعوة والتعليم

تشكل الدعوة والتعليم بشقية الديني والعصري النخاع الشوكي لعمل الجمعية ونعتبر أن كل المناشط الأخرى تصب في خدمتها ، ونعتقد جازمين أنهما مفتاح التغير نحو الأفضل. فتعليم المسلم العلوم العصرية، وتسليحه بما افترض الله عليه من علوم الدين، بداية التغيير للفرد المسلم في إفريقيا.
من هذا المنطلق يوجد لدى الجمعية 3288 داعية وطبيباً وإمام مسجد وفنياً. إلى جانب إدارتها لـ 840 مدرسة فيها نصف مليون طالب.


الدعوة
اعتمدت جمعية العون المباشر نظام التركيز على مناطق أو قبائل محددة ، بدل توزيع جهدها في جميع أنحاء الدولة، حيث يعين مدير عربي لأسلمة القبيلة المستهدفة مثلاً، لإدارة مركز إسلامي متكامل يضم مسجداً ومدرسة ودار الأيتام ودار النساء وداراً للمهتدين الجدد وسكناً لمدير المركز ومطبخاً وقاعدة للطعام ومستوصفاً ومزرعة تجريبية صغيرة وبئر ماء .
كما أننا بدأنا في السنوات الأخيرة بناء معهد ديني لتخريج أئمة المساجد والدعاة ذوي المستوى المتوسط من أبناء المنطقة بعد دراسة تستغرق حوالي 4 سنوات تراعى فيها أولويات المنطقة، مع المحافظة على تدريس الدين الإسلامي كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله والتركيز على أسلوب الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة.
وقد أثبتت هذه الطريقة تأثيرها الكبير في هذه المناطق حيث يقوم المدير العربي ويساعده عدد من الدعاة من أهالي المنطقة بالمتابعة اليومية لبرامج الدعوة الإسلامية . وكمثال فإن برنامج أسلمة قبائل الغبرا في شمال كينيا قد حقق معظم أهدافه ولله الحمد، وأسلم معظم أفراد القبلية وتراجع التنصير بشكل كبير، وتم بناء عشرات المساجد والمدارس والآبار ورعاية الأيتام وتوزيع الكتب الإسلامية وإفطار الصائم والأضاحي وتوزيع الملابس المستعملة وغيرها.


أما مشروع أسلمة قبائل الانتيمور في جنوب شرق مدغشقر، فبعد صعوبات جمة في السنوات الثلاث الأولى ثم تحقيق نجاحات باهرة بفضل من الله وتم بناء 60 مسجداً وكفالة عشرات الطلبة من أبناء القبيلة وبناء عدة مراكز والعمل جار لبناء معهد شرعي لتخريج الكوادر المتوسطة في الدعوة.
وهناك دلائل وإشارات تبين أن معظم أفراد القبيلة ( وعددهم مليون نسمة ) في الطريق إلى دين الله إن شاء الله خلال الفترة المقبلة، خاصة أن ثلث القبيلة تقريباً قد استجاب لنداء الحق ونطق بالشهادتين خلال الثماني سنوات الماضية، ونظن أن الباقين من أبناء قبيلة الانتيمور سوف يلبون نداء الفطرة قبل نهاية البرنامج الذي حددت له مدة عشرين عاماً.
ويعمل في البرنامج حوالي 200شخص منهم 4 من العرب والباقون محليون، كمنا يتم سنوياً بناء عشرات المساجد والمدارس والمراكز المختلفة وإرسال الحجاج توزيع الكتب الإسلامية والمصاحف توزيع المساعدات وكفالة الطلبة وتطين الدعاة في القرى وعقد عشرات الدورات للدعاة والأئمة والإداريين الجدد والنساء والطلبة وشيوخ القرى … الخ.

* ومن البرامج الدعوية التي أثبتت نجاحها في عملنا :
1- دورات المهتدين الجدد.
2- دورات تدريب النساء.
3- إرسال زعماء القبائل إلى الحج.
4- دورات أئمة المساجد والدعاة.
5- ترجمة وتوزيع الكتيب الإسلامي.
6- الزيارات الدورية للضيوف العرب والزعماء التقليديين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدعوة والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قمر الفوتوشوب :: ¨°o.O (الأقسام العامة) O.o°¨ :: القمر الإسلامي-
انتقل الى: